Utente:Vitalicecila/Sandbox7

يقع متحف Pescia Paper
Museo della carta di Pescia
علامة مائية Magnani
Ubicazione
StatoBandiera dell'Italia Italia
LocalitàPietrabuona
IndirizzoVia Mammianese Nord 229
Caratteristiche
Collezioniالأدوات القديمة لخلق ورق العلامات المائية اليدوية
Periodo storico collezioniمن القرن الثامن عشر إلى القرن الحادي والعشرين
Superficie espositiva1 000 
Istituzione1996
ProprietàPescia Onlus Paper Museum
GestionePescia Onlus Paper Museum
DirettoreMassimiliano Bini
Sito web

يقع متحف Pescia Paper في قاع نهر Pescia ، عند سفح قرية Pietrabuona الصغيرة ، على بعد حوالي ثلاثة كيلومترات من Pescia. إنه المتحف الوحيد في توسكانا الذي يوثق ويحمي و يورث فن الورق اليدوي [1]. تأسست عام 1996 من قبل هيئات وشركات عامة وخاصة متحدة في جمعية متحف Pescia Onlus Paper Museum Association ، ويقع مقرها الرئيسي في كارتيرا لو كارت في القرن الثامن عشر [2] ، واشترته الرابطة نفسها في عام 2003. في عام 2021 تم الاعتراف بالمتحف كمتحف ذو أهمية إقليمية من قبل منطقة توسكانا [3] وتم إدراجه في نظام المتاحف الوطنية [4].

وصف modifica

يحتفظ المتحف بحوالي 7000 قطعة بما في ذلك الأشكال الورقية المخروطية ، والشموع المخروطية، والألواح المعدنية والطوابع [5] و 600 متر طولي من الوثائق المتعلقة بمصانع الورق (ماجناني) القديمة في بيسشيا [5] والتي تشكل أرشيف ماجناني التاريخي [6][7]. إنه جزء من La Via della Carta في توسكانا [8][9] ، وهو نظام واسع الانتشار لمشروع علم الآثار الصناعية الورقية الموزعة في مقاطعتي لوكا وبيستويا ، تم تنفيذه بالتعاون مع مقاطعة لوكا للورق [10].

خط سير المتحف modifica

تخضع الطوابق الأولى والثانية والثالثة حاليًا للترميم (نوفمبر 2021) وستفتح للجمهور بمجرد الانتهاء من الأعمال.

الطابق الأرضي modifica

 
Sala dei tini.

مصنع الورق لو كارت في عام 1929 غرفة الاحواض العقود الأولى من القرن العشرين

يوجد في الطابق الأرضي غرفة كبيرة بها قبب متقاطعة حيث تم تخصيص مراحل المعالجة التي تستخدم الطاقة الهيدروليكية مرة واحدة. في غرفة الوسائط المتعددة الأولى ، يوجد محطة شاشة تعمل باللمس وإعادة بناء مقياس ثلاثي الأبعاد لمبنى مصنع الورق بأكمله ؛ تُظهر بعض مقاطع الفيديو جميع مراحل المعالجة المتعلقة بإنشاء الورق يدويًا: من وصول حزم الخرق إلى رزم الورق ؛ صوت روائي يرافق الصور مع مقتطفات من كتاب لكارلو ماجناني ، ذكريات صانع البطاقات [11]. تسمح لك محطة ثانية تعمل باللمس باكتشاف مجموعات المتحف [12].

 
Sala delle pile a maglio.

غرفة البطاريات والمطرقة. أوائل القرن العشرين تستمر الجولة في Sala dei Tini التي تم ترميمها ، حيث من الممكن مشاهدة صناعة الورق يدويًا من قبل أساتذة الورق في شركة Carlo Magnani Pescia ؛ ثم انتقل إلى Sala delle Pile a maglio ؛ أخيرًا ، يمكنك زيارة Sala delle Filigrane لأرشيف Magnani التاريخي حيث يتم عرض مجموعة مختارة من الأشكال الورقية ذات العلامات المائية.

الطابق الأول modifica

هنا نجد بوتيغا ، المكان الذي تركت فيه الورقة للراحة وحيث تم تنفيذ جميع أعمال التركيب: من الاختيار ، إلى تنفيذ الرزم ، إلى طي الأظرف.

الطابق الثاني modifica

كان هذا الجزء من المبنى مخصصًا لشقق العمال الذين يعملون ويعيشون داخل مصنع الورق. بمجرد استردادها ، ستضم المساحات وديعة المجموعات الدائمة القابلة للزيارة.

الطابق الثالث modifica

هذا الجزء من المبنى ، المجهز بـ "نوافذ" مميزة، يسمى spanditoio ؛ تم استخدامه لتجفيف الأوراق المصنوعة. سيستضيف Spanditoio غرفة اجتماعات وغرفة تعليمية ومساحات للمعارض المؤقتة.

مطحنة الورق البطاقات modifica

يعتبر مصنع الورق القديم ، المسمى Le Carte ، أحد أهم المعالم الأثرية الصناعية في المنطقة. إنه يمثل نموذج التطوير النموذجي لتصنيع الورق في جنوة-توسكان في العصور الوسطى والعصر الحديث بأكمله ، سواء فيما يتعلق بالموقع ، تقريبًا في وسط "المنطقة الورقية" لجدول بيسشيا ، لكل من الهندسة المعمارية شرائع ، وما زالت تحتفظ بالمعدات القديمة.

تم بناؤه عام 1712 ، وتم توسيعه عام 1725 من قبل عائلة أنسالدي التي باعتها بعد ذلك إلى أجوستينو كالاماري في عام 1825. في عام 1860 تم شراؤها من قبل عائلة Magnani واستمرت في إنتاج الورق المصنوع يدويًا حتى عام 1992 [13][14]. في عام 1995 ، تعرض المبنى لقيود هيئة الرقابة على التراث البيئي والمعماري [15].

استعادة modifica

بعد الاستحواذ على المبنى ، أطلقت جمعية متحف Pescia Onlus Paper Museum مشروعًا لتجديد المساحات لحماية الجوانب التاريخية والسماح للمتحف بالعمل. تتوقع الأعمال تقسيم مصنع الورق إلى ثلاث مناطق [16]:

يضم الجناح الغربي ، الذي اكتمل ترميمه بالفعل ، أرشيف ماجناني التاريخي ؛ سيضم الجناح المركزي المتحف مع جميع الآلات المستخدمة في معالجة وإنتاج الورق وما يقرب من 7000 قطعة تشكل المجموعات ؛ سيضم الجناح الشرقي مدخل المتحف ومكتب التذاكر والمتجر والمكاتب.

 
السجلات التاريخية
 
السجلات التاريخية

ملاحظات modifica

  1. ^ Massimiliano Bini, Il Museo della Carta di Pescia. Storia, progetto, prospettive, in Valdinievole Studi Storici. Istituto Storico Lucchese Sezione Pescia-Montecarlo/Valdinievole, n. 13, 2014, p. 11.
  2. ^ Renzo Sabbatini, La carta a Lucca e Pescia, nacque formata da maestra mano, una storia antica e viva, Lucca, Edizioni BdC, 2012, ISBN 978-8-890532-50-4.
  3. ^ Decreto dirigenziale n. 19792 del 4 novembre 2021. Graduatoria di merito del bando Musei ed ecomusei di rilevanza regionale 2021, allegato A, su regione.toscana.it/, 4 novembre 2021. URL consultato il 26 novembre 2021.
  4. ^ Sistema museale nazionale, su musei.beniculturali.it. URL consultato il 26 novembre 2021.
  5. ^ Museo della carta. Collezioni, su https://catalogo.beniculturali.it. URL consultato il 15 novembre 2021.
  6. ^ Complesso archivistico Cartiera Magnani s.r.l., su http://www.imprese.san.beniculturali.it. URL consultato il 17 novembre 2021.
  7. ^ Archivio storico Magnani, su http://www.museodellacarta.org. URL consultato il 17 novembre 2021.
  8. ^ La Via della Carta in Toscana, su https://www.laviadellacarta.it/it/la-via-della-carta. URL consultato il 26 novembre 2021.
  9. ^ La Via della Carta in Toscana, su https://www.youtube.com. URL consultato il 26 novembre 2021.
  10. ^ Renzo Sabbatini, Tra passato e futuro: l'industria cartaria lucchese, Lucca, Maria Pacini Fazzi, 1990, ISBN 88-7246-010-7.
  11. ^ Carlo Magnani, Ricordanze di un cartaio, Alpignano, A. Tallone editore stampatore, 1961.
  12. ^ Museo della Carta di Pescia, su spacespa.it. URL consultato il 19 novembre 2021.
  13. ^ Alberto Maria Onori, Giorgio Magnani e F°: una famiglia di industriali della carta fra Settecento e Ottocento, in Carlo Cresti (a cura di), Itinerario museale della carta in Val di Pescia, Siena, Periccioli, 1988, pp. 61-86.
  14. ^ {{cita testo|url=https://museodellacarta.org/museo/le-collezioni%7Ctitolo=Le collezioni|sito=Museodellacarta.org|accesso=11 dicembre 2021}
  15. ^ Vincolo Le Carte (PDF), su commons.wikimedia.org. URL consultato il 26 novembre 2021.
  16. ^ La cartiera "Le Carte", su http://www.laviadellacarta.it. URL consultato il 19 novembre 2021.

بالمراجع modifica

  • Numero monografico sul Museo della Carta di Pescia, in Valdinievole. Studi storici, anno VIII, n. 13, Istituto Storico Lucchese - Sezione Pescia - Montecarlo/Valdinievole, 2014, ISSN 1825-2575 (WC · ACNP).

الوصلات الخارجية modifica